Search
  • مازن الصاعدي

متى نستخدم العلاج بالبرودة ومتى نستخدم العلاج بالحرارة؟

Updated: Jun 21

في البداية دعونا نتعرف على ماهية العلاج بالحرارة وبالبرودة

أولا العلاج بالحرارة هو تطبيق الحرارة على الجسم مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الأنسجة وتشمل الأدوات السطحية للعلاج الحراري باستخدام كمادات الماء الساخن، والوسادات الحرارية، والوسائد الحرارية الكهربائية، والأغطية الحرارية، والأحجار الساخنة، والمناشف الساخنة، والحمامات الساخنة، والساونا، والبخار، ومصابيح الحرارة بالأشعة تحت الحمراء. وهناك طرق أخرى للعلاج بالحرارة وهي التي تكون بتحويل شكل آخر من الطاقة إلى الحرارة (Shortwave Diathermy, Ultrasound).


ثانياً العلاج بالبرودة هو تطبيق لأي مادة على الجسم التي من شأنها تؤدي إلى نقصان درجة حرارة الأنسجة وتتوفر العديد من الطرق والأدوات لتطبيق العلاج بالبرودة، بما في ذلك أكياس الثلج المسحوق، وكمادات الثلج والجل، والتدليك بالثلج وغيرها.



وهناك أيضاً بخاخات Vapocoolant التي تحتوي على المنثول، وهو مضاد للتهيج ينتج إحساسًا بالبرودة والتسكين. وبالتالي وعلى الرغم من أن المنثول الموضعي قد يكون أداة فعالة لتخفيف الألم، إلا أنه غير فعال لتبريد الجلد والأنسجة تحت الجلد.

تأثيرات العلاج بالبرودة وبالحرارة 


العلاج بالبرودة: 


تقليل درجات حرارة الجلد والعضلات يقلل من تدفق الدم إلى الأنسجة المبردة. هذا الانخفاض يخفف من الكدمات ويبطئ من إيصال محفزات الالتهابات (مثل Leukocytes) مما يقلل من التهاب المنطقة المصابة. 


العلاج بالحرارة:


تشمل التأثيرات الفسيولوجية للعلاج الحراري تخفيف الآلام ، وزيادة تدفق الدم والتمثيل الغذائي ، وزيادة مرونة الأنسجة الضامة.


زيادة درجة حرارة الأنسجة يحفز على توسع الأوعية ويزيد من تدفق الدم للأنسجة والتي يُعتقد أنها تسرع الشفاء عن طريق زيادة إمداد الغذاء والأكسجين إلى مكان الإصابة كما يزداد معدل التمثيل الغذائي للأنسجة عند تطبيق الحرارة، مما قد يسرع من عملية الشفاء. التغيرات الناتجة عن الحرارة في الخصائص اللزجة للأنسجة الكولاجينية قد تكمن وراء الفعالية المثبتة للعلاج الحراري لتحسين نطاق الحركة.


متى نستخدم العلاج بالبرودة ومتى نستخدم العلاج بالحرارة؟


العلاج بالبرودة

· الإصابات الحادة.

· الألم المزمن.

· تشنج أو شدّ العضلات.

· آلام ما بعد التمارين.

· تخفيف الالتهابات والكدمات.


العلاج بالحرارة


· تخفيف الألم والتصلب المرتبط بالتهاب المفاصل.

· آلام أسفل الظهر الحادة.

· آلام ما بعد التمارين.

· آلام أو أوجاع العضلات.



مازن الصاعدي

أخصائي علاج طبيعي

ماجستيرالعلاج الطبيعي من جامعة كارديف

Twitter: @mazenalsaedi9


93 views

©2020 في لعب ؟. created by fele3eb.com

  • Twitter